جديدنا

مجلة فن : عبد الرحيم شبار "أعشق وأتنفس الخط العربي ...وتأثرت بوالدي"




مجلة فن - إعداد وحوار : ورود شليحة 

فنان مبدع يتنفس الخط العربي ويعشقه، دخل في أسرار الخط العربي فأحبه وأتقنه، في كل لوحة يرسمها يعكس ثقافته العالية وذوقه الجمالي
الكبير فيبرز بإتقان قيم الخط الجمالية، يسعدني أن أرحب بالأستاذ الفنان عبد الرحيم شبار، أستاذ عبد الرحيم 

حبذا لو تعرفنا عنك الدراسةوالهوايات والاهتمامات والعمل؟
تحية طيبة للجمهور الكريم ولمجلتكم الموقرة وأود أن أبدأ حديثي بتوجيه رسالة شكر للقائمين على المجلة ولجمهورها الوفي.
اسمي عبد الرحيم شبار من مواليد مدينة اللاذقية سورية. نشأت وترعرت في هذه المدينة الجميلة. تخرجت من كلية الآداب والعلوم –
الإنسانية، قسم اللغة الإنكليزية. عاشق للخط العربي والمطالعة على حد سواء. أعمل كمستشار تسويق لدى أحد مصانع التجهيزات الطبية في
مدينة اللاذقية كما أنني محاضر في برامج التطوير الذاتي.

• يُعرّف الخط العربي بأنه "هندسة روحانية ظهرت بآلة جسمانية"، أو "هندسة الصبر الجميل" حبذا لو تشرح لنا أكثر عنمفهوم الخط العربي ونشأته ومن تميّز به؟

يعتبر الخط العربي واحدا من أهم الفنون التي تطورت على مر الزمن وقد اكتسب قدسيته ومكانته لارتباطه بالحضارة العربية
بشكل عام والإسلامية بشكل خاص حيث رافق أغلب مظاهرها من مؤلفات وكتب وكذلك المباني والقصور التي شيدت خلال تلك
الفترة وطبعا لا يفوتنا الحديث عن مكانة الخط العربي في دور العبادة المنتشرة في المنطقة العربية على اختلافها .
نشأ الخط العربي وبحسب المستشرق الألماني جيرهارد أندرس أحد أكبر علماء اللغة الذين درسوا النقوش والآثار القديمة بعد
منتصف القرن الرابع في منطقة الحجاز حيث كان يعد تطورا عن الأبجدية الآرامية إلى حد ما أما من تميز به في بداياته الأولى
فهم أهل بلاد ما بين النهرين حيث أخذ في الانتشار حينها، إلا أن رحلة الخط العربي لم تكن بالسهلة ولا القصيرة فظل يتطور
ويأخذ أشكالا متعددة وأنماطا مختلفة إلى أن وصل إلينا بالشكل الذي نعرفه الآن.

• كيف جاءت محبتك لفن الخط العربي؟ وأين تعلمته وما هي المصادر التي ارتكزت عليها في تعلمك للخط العربي؟منهم قدوتك في فن الخط وبمن تأثرت؟ وهل يعتبر التأثر ظاهرة إيجابية ؟ 

بدأ تعلقي بفن الخط العربي مبكرا جدا وأعزو ذلك لوالدي الذي كان يتميز بجمال خطه ووضوحه. لا زلت أذكر كيف كان
يوجهني كيف أمسك القلم وكيف تكون زاوية القلم وميلانه والتي تعتبر من أهم النقاط التي يجب على المتعلم أن يتقنها .
قدوتي هو الخطاط السوري ابن محافظة حمص الأستاذ محمد فاروق الحداد والذي أعتبره واحدا من أهم إن لم يكن أهم خطاطي
هذه المرحلة فقوة حروفه لا يشق لها غبار. تأثرت كثيرا بالمدرسة البغدادية والتي تعتبر من أهم مدارس الخط فقد ضمت هامات
كبيرة من بلاد الشام لا يسع المجال لحصرها. التأثر في الخط العربي يعتبر سلاحا ذو حدين، فقد يودي ذلك بالخطاط إلى التقوقع
داخل نمط أو أسلوب معينين حيث لا نجد جديدا في أعماله مهما تنوعت ويكاد يكرر نفسه أما التجديد فهو الأفضل برأيي ولكن
ذلك لا يكون إلا بالحفاظ على روح الخط وأصالته وعدم المساس بأي من قواعده الصارمة .

• تأسست عدة مدارس لفن الخط، كل واحدة منها تميّزت بأسلوبها الخاص، ما هي هذه المدارس وما أقربها اليك؟

تعتبر المدرسة البغدادية هي الأقرب لي شخصيا وذلك بسبب جمال حرفها وقوة تراكيبها.

• كيف تعمل على استدعاء الجانب الموسيقي والفني للحرف، كيف تنظر الى كل حرف تكتبه وكيف تعكس من خلاله الجمال الروحي والحسي؟ ما علاقة فن الخط بالموسيقى وهل تستمع للموسيقى عند قيامك برسم اللوحات؟

غالبا ما أبدا لوحاتي بالكثير من التأمل ورسم اللوحة مرات ومرات داخل عقلي وكل ذلك طبعا مع احترام قدسية الحرف
والمحافظة على روحه فهذه المرحلة هي كما مرحلة تكون الجنين في رحم الأم ... تحس به ويحس بها. أما عن ارتباط فن الخط
بالموسيقى فأنا أعتبره طقسا خاصا قد يمارسه البعض وقد ينأى عنه البعض الآخر. ترتبط الموسيقى بكل لوحاتي سواء كانت هذه
اللوحة تجسيدا لشي ما أو سطرا واحدا أو حتى كلمة. تلك الموسيقى تمتزج مع الخط فترى بعض اللوحات وكأنها ترقص بينما
البعض الآخر يبدو وكأنه يبعث برسالة ما وبعضها وكأنه يتحدث عني.

• ما هي الأحرف التي لها خصوصية بالنسبة لك وتكون يدك مرنة في الحركة معها؟ ما هو الحرف الذي يُعد مفتاح فن الخطالعربي؟

يعتبر حرف الدال والجيم من أقرب الأحرف لقلبي وأحب جدا أن أكتب هذين الحرفين كلما شعرت بضيق، أما مقتاح الخط العربي
فهو حرف الواو حيث تقول بعض الفلسفات الصوفية أن الإنسان يولد على شكل حرف الواو.

• بماذا يتميز الخط العربي عن بقية الخطوط الأخرى وما هي الأنو اع الأساسية للخط العربي؟ ما هي استخداماته؟ ما هو الخطالأقرب إلى روحك؟يصف البعض خط الثلث بأنه ملك الخطوط هل تعتبره من أصعب الخطوط؟ كيف تختار الأقلام والأوراق
والأحبار التي ترسم بها لوحاتك؟
يتميز الخط العربي بمطواعيته الكبيرة وقدرته التكيف فنرى أحيانا بعض الأعمال الفنية أو الأحرف قد شذت عن القاعدة إلا أن
ذلك يكون للضرورة الفنية البحتة وحتى يتوازن الشكل العام للعمل الفني. أما الأنواع الأساسية للخطوط العربية فهي سبعة :
• ثلث
• نسخ
• فارسي أو نستعليق
• ديواني
• جلي ديواني
• كوف ي
• رقعة
أقربها إلى روحي هو الديواني لرشاقته غير العادية ولكثرة أشكال حروفه. نعم يعتبر خط الثلث هو سيد الخطوط العربية بلا منازع ولازلت
أجد بعض الصعوبات في بعض حروفه فهو خط يتقيد بالقواعد والموازين بشكل صارم جدا. أختار أقلامي كما كان يختارها الخطاطون قديما
فهناك أقلام القصب الإنونيسي الصلب للكتابة بأحرف متوسطة الحجم و هناك أقلام الجاوي وسلايات المعدن للخطوط الدقيقة جدا أما أقلام
خشب الأبنوس فهي الأفضل للكتابات العريضة. أختار أحبار تبعا لكل لوحة أريد تنفيذها فمثلا تعتبر الأحبار العربية من أطول الأحبار عمرا
إلا أنها تفتقد للتنوع اللوني الواسع على عكس الأحبار الإيرانية التي تبهرنا بمدى اتساع طيفها اللوني.


• ما العوامل التي تؤثر ب ك عن د قيامك برسم اللوحات وما الذي يمك ن أ ن يعطيك احساس ا جمالي ا مفرح ا وكيف تعمل على
اظهار جمالية الخط العربي؟ وهل للطبيعة تأثير في لوحاتك؟ ما الذي يتطلبه رسم لوحات تحاكي العالم؟
أحرص دائما عند بداية تنفيذ كل لوحة أن أكون مرتاحا جسديا وأن يكون ذهني حاضرا فالخط العربي يحتاج صفاء عاليا للذهن
وأن يكون الفنان في حالة فكرية وروحانية يستطيع من خلالها أن يستنبط أفكارا عديدة للوحته.
قد لا تكون الطبيعة ذات تأثير مباشر على أعمالي إلا أنها حاضرة بطريقة أو بأخرى فعندما أرسم لوحة تجسد مفهوما إنسانيا أو
عاطفة معينة فهذا برأيي تجسيد للطبيعة بإحدى أشكالها وينطبق ذلك عندما أقوم برسم شخصية ما بتقنية الخط العربي. أعتقد أن
أهم مكونات اللوحات التي تحاكي العالم هي الإنسلاخ عن المجتمع المادي لفترات طويلة فالعالم الخارجي ملهم بكل أشكاله لكن
الإلهام الذي يكون وليد الطبيعة الأم هو أصدق من ذلك الذي يكون نتاج مجتمع مادي سريع فالخط العربي مفتاحه الصبر .

• برأيك هل أهمية اختيار النصوص للوحات كأهمية إخراجها وتنفيذها؟ تكمن بعض جماليات فن الخط العربي في التناغم والإيقاع ما رأيك بذلك؟

بالتأكي د، فاللوحة في شكلها النهائي هي نتيجة تزاوج الشكل مع المضمون وكان ذلك ديدن الخطاطين الأوائل. أكاد أجزم أن
الخط العربي هو عبارة عن تناغم صرف فالصعود في بعض الأحرف والهبوط في بعضها الآخر هي كسيلان جدول ماء أضف
إلى ذلك التشكيلات التي تضاف إلى الحروف لتزيد رونقها جمالا.

• تُعد لوحة الخط فنا بصريا برأيك هل تحتاج لعناصر التصميم التي تحتاجها اللوحة التشكيلية؟ ما هي العناصر التي تركز عليهاخلال رسمك للوحاتك؟ وما الوقت اللازم لإنجازها؟

لا شك أن عناصر التصميم من أهم عوامل نجاح لوحة الخط العربي فقد حرص الخطاطون وعلى مر العصور أن يكون هناك
توازن للكتل فلا يجب أن يطغى سواد على بياض والعكس صحيح والدارس في الخط يعرف تماما معنى تشريح اللوحة الخطية
والوقوف على ميزانها وخطوطها الأساسية. أحرص دائما في لوحاتي على عنصر راحة المشاهد البصرية وتناسق الألوان بشكل
أساسي. لكل لوحة خصوصيتها سواء من الإخراج الفني إلى نوع الورق والحبر، سماكة القلم ووقت الإنجاز فبعض اللوحات قد
تأخذ مني شهرين وربما أكثر والبعض لا يتعدى أسبوعا واحدا على أكثر تقدير .

• ما أبرز الصعوبات والمشاكل التي تواجهها أثناء تعليمك لفن الخط العربي؟ كيف ترى دور وأهمية الأستاذ في تعليم فن الخط؟
هل توجد فترة زمنية محددة لإتقان فن الخط وما دور المتعلم؟ هل الموهبة تكفي أم مطلوب منه التدريب المستمر وصقل فكرهويديه ورؤية عينيه؟ وما هي فوائد تعلم مهارات الخط في بناء الشخصية؟

ألاحظ في بعض المتدربين الاستعجال وهذا يقود إلى التشتت أضف إلى وجود بعض المتدربين الذين يمسكون القلم بطريقة لا
تلائم كتابة الحرف العربي وذلك للأسف بسبب إهمال الأهل أو تقصير من المدرسة. تحتاج بعض الخطوط لمدة لا تزيد عن عام
لتعلمها هذا طبعا إن التزم المتعلم بالتمرين اليومي وبتوجيهات الأستاذ بينما تحتاج بعض الخطوط لسنين عديدة كي يتمكن المتعلم
من إتقانها. موهبة الخط العربية ضرورية جدا لكنها بالطبع ليست كافية لاتقان الخط مهما كانت هذه الموهبة جديرة فهناك قول
قديم لازال متداولا في كل مدارس الخط في أصقاع الأرض: "الخط مخفي في تعليم الأستاذ وقوامه في كثرة المشق ودوامه" وهذا
يعني أن ينهل المتعلم من أستاذه مباشرة وأن يداوم على التدرب.

• يشكل فن الخط العربي فنا راقيا بحد ذاته، هل ترى أن هناك تطورا في فن الخط العربي كيف تُقيم واقع الخط العربي وانتشاره
في العالم العربي؟ وهل أصبح متداولا بكثرة في العالم؟ ما السبيل لاستمرارية الخط وتطويره كفن وما هي الخطوات الواجبالقيام بها لتشجيع فن الخط العربي؟

في حقيقة الأمر أن الخط العربي دائم التطور إنما ضمن قواعده وأصوله فقد صرنا نرى كيف أن الخط العربي استطاع أن يتداخل
مع العديد من الفنون التشكيلية ليكون الناتج النهائي عملا فنيا يحمل أبعادا متنوعة ولقد أصبح الخط العربي معروفا في العالم كله
بسبب تنوع المعارض واختلاف المدارس ولا ننكر دور التقنيات الحديثة في لعب دور إيجابي في التعريف عن هذا الفن
والمساهمة في نشره. أعتقد أن الخط يحتاج لرعاية ولخطط تدخله في المنهاج التربوي كنوع من الموروث الثقافي الخاص ببيئتنا
وهذا من شأنه أن يكشف عن المواهب في سن مبكرة .
• ما هي النصائح التي ترغب بتقديمها لمحبي تعلم هذا الفن الراقي؟ وماذا عن مشاريعك المستقبلية؟
أتمنى على كل راغب بممارسة الخط العربي أن يتحلى بالصبر بداية وأن يستمع لنصائح أستاذه وأن التمرين المتواصل هو أحد
أهم المفاتيح للإتقان والإبداع على حد سواء.
أخطط في الوقت الحالية لإقامة معرض في العاصمة الحبيبة دمشق والعمل جار على هذا.
ختاماً أود أن أشكرك جزيل الشكر على هذا اللقاء الجميل، وأتمنى التوفيق والنجاح الدائم لك.

بعض من أعمال الأستاذ عبد









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 مجلة فن | Faan Magazine | تصميم : عمر شهاب

صور المظاهر بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.