جديدنا

تكريم الفنان حسام تحسين بك في أمسية " الغنائيات "


تصوير معاذ طبلية 
غصت قاعة المحاضرات في المركز الثقافي العربي " أبو رمانة " بالحضور للقاء الفنان حسام تحسين بك ضمن سلسلة (أماسي) والتي استضافت مؤخراً عدد من الشعراء .
قدم وأعد الأمسية الناقد والإعلامي ملهم الصالح ، وبدأت الأمسية بعرض فيلم توثيقي عن حياة الفنان الكبير حسام تحسين بك متضناً محطات حياته الفنية .
البداية :
عاش الفنان حسام تحسين بك طفولته يتيماً في أحياء دمشق القديمة ، وفي مرحلة الشباب انتسب إلى فرقة أمية ( متدرب  - راقص – مدرب ) ومصمم لوحات إلى أن قام بتأسيس فرقة زنوبيا الحديثة .
بالإضافة لمشاركته بعشرات الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية .
أبرز محطاته الفنية :
تحدث الفنان الكبير خلال الأمسية عن تعاونه مع الفنان الكبير مصطفى نصري الذي كتب ولحن له أغنية يا خالي ، أصوغك بالذهب .
وعن علاقته بفرقة بندلي ، وتم خلال الأمسية بث عدد من التسجيلات الصوتية لبعض أصدقاء الفنان حسام .
شهادات من عائلة وأصدقاء الفنان حسام تحسين بك:
- الفنانة ندين تحسين بك تحدثت عن علاقتها القوية مع والدها .. " أبي إنسان بكل معنى الكلمة ولن يتكرر " .
بعدها غنت لأول مرة مقاطع كتبتها وسيلحنها والدها قريباً.

-الفنان فاضل وفائي :
علاقتي مع حسام قديمة وتجمعنا ذكريات كثيرة جداً .. اجتمعنا بعدة أعمال تلفزيونية .
حسام تحسين بك حالة خاصة عند كل الفنانين ، لن أقول عنه " مطرب" المطرب يغني من رأسه .. حسام يغني بأوتار قلبه أتمنى له الصحة والعافية والعمر الطويل.

-فواصل غنائية :
تخلل الحفل فواصل غنائية حيث غنى الفنان حسام مقطعاً من أغنية نتالي و شام ، بالإضافة للمونولوجست رياض مرعشلي أغنية حبايبنا ، والطفل عبد الرحمن الحلبي بأغنية يا سامعين الصوت التي كتبها ولحنها الفنان حسام تحسين بك .
- رسالة ونداء للحفاظ على الأغنية :
" التراث والأغنية تجاوزا مرحلة الخطر .. خلال حديثه عن عمله الغنائي الأخير فن سوري الذي قدمه على مسرح دار الأوبرا .. وجه تحسين بك الى الشعراء والملحنين لإنقاذ الأغنية من الخليط غير المتجانس من الكلمات والألحان وحتى الأصوات .. قائلاً (( ضاعت الطاسة واختلطت الأمور ببعضها)).
-حسام تحسين بك في الدراما :
رغم صغر مساحات الأدوار التي منحت له ... إلا أن هذه الأعمال ساهمت بشكل كبير في انتشار أغنيات حسام تحسين بك وخصوصاً مسلسل " أيام شامية " الذي قدم من خلاله عدد من المقطوعات التي كتبها ولحنها .

الختام :

اختتمت فعاليات الأمسية بتكريم مديرية ثقافة دمشق للفنان الكبير ، كما قامت مجلة فن بتقديم شهادة شكر وتقدير للأستاذ حسام تقديراً على عطاءاته الفنية وانطلاقاً من الواجب المهني والأخلاقي في تكريم المبدعين السوريين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 مجلة فن | Faan Magazine | تصميم : عمر شهاب

صور المظاهر بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.