خاص مجلة فن | "التلفزيون العربي السوري بداية المشوار"



مجلة فن - كتب هاشم الجرف :

حكايات البداية
بدأ التلفزيون العربي السوري في الثالث والعشرين من تموز "يوليو"عام ١٩٦٠م إرساله كواحد من أقدم التلفزيونات في المنطقة..بالتزامن مع بداية الإرسال في التلفزيون المصري فقد انطلقا مع بعض حيث كانت دولة الوحدة تجمع البلدين في الجمهورية العربية المتحدة ،بقيادةالرئيس الراحل جمال عبد الناصر..ولهذا حملت شارات الفواصل البرامجية حينذاك اسم "التلفزيون العربي" وأصبحت صورها اليوم جزء من الوثائق التاريخية للتلفزيون العربي السوري ..
وكان هذا يعني منعطفاً هاماً على صعيد الإعلام السوري. وقد سبق بداية الإرسال عمل دقيق وكثيف ومنظم،وعلى حد تعبير الدكتور صباح قباني الفنان والإعلامي المرموق الذي أوكلت إليه مهمة تأسيس التلفزيون السوري وهو أول مدير له ، إن القائمين على تنفيذ هذه المهمة أرادو أن يكون مايقدم على الشاشة منذ الإطلالة الأولى جميلاً ومتقناً وراقياً . وقد جاء الواقع كما تمنى الرواد الأوائل ..فقد كان ذلك حدثاً كبيرا ً في حياة السوريين .. حتى أن الصحافة العربية وصفت التلفزيون السوري بالمعجزة.

 وفوق سقف مدينة دمشق إذا جازت التسمية، فنحن نطل على مدينة دمشق من قمة قاسيون جبل دمشق الخالد وعلى ارتفاع ألف ومئتي متر عن سطح البحر ، أقيمت محطة الإرسال التي كان عليها أن تغطي في المرحلة الأولى مدينة دمشق.. ومن غرفة لايتجاوز طول جدارها الأكبر عشر أمتار قُدمت البرامج والتمثيليات ونشرات الأخبار والفقرات التلفزيونية المنوعة على الهواء مباشرة. لقد سجلت ذاكرة السوريين قائمة الأسماء الأولى : سامي جانو ،هيام طباع ،مروان شاهين، عادل خياطة ،خلدون المالح، نزار شرابي ، سليم قطاية ،وجميل ولاية. نذكر إليكم أسماء البرامج التلفزيونية: -برنامج "نادي الأطفال" من إعداد وتقديم :هيام طباع وإخراج: عاطف حلوة ، وبمشاركة الفنان القدير دريد لحام بشخصية خاصة في البرنامج ..إضافة إلى فقرة المسرح الصغير. -

برنامج"سهرة دمشق" بطولة الثنائي دريد لحام ونهاد قلعي.
 -برنامج "مجلة التلفزيون" 
-برنامج "البيت السعيد"من إعداد وتقديم ناديا الغزي وإخراج عاطف حلوة. 
-وكان أول برنامج مسابقات بعنوان " فكر تربح" من إعداد وتقديم : خلدون المالح ومن إخراج عاطف حلوة. 
-برنامج "سهرات شامية" إخراج خلدون المالح. 
-برنامج "أرضي" إعداد وتقديم :عبد الهادي بكار. 
-برنامج"سهرة مع فنان" إعداد نذير عقل. 
-برنامج "حزازير رمضان"إخراج نزار شرابي. 
-برنامج "ندوة دمشق"إعداد وتقديم :مروان شاهين وإخراج سليم قطاية. 
-برنامج "مع الشباب" إعداد وتقديم :سامي جانو. وكان أول نقل خارجي هو العرض العسكري في عيد الجلاء. _دراما الزمن الجميل في التلفزيون العربي السوري: أول عمل درامي قدمه التلفزيون العربي السوري تمثيليةبعنوان "ثمن الحرية " على الهواء مباشرة مدتها ساعة ونصف وهي في الأصل مسرحية مدتها ساعتان ونصف عُرضت على مسرح دمشق الدولي ثم جرى عرضها على مسرح الأزبكية في مصر ، وقام إعدادها للتلفزيون وإخراجها عادل خياطة سنة ١٩٦١م وكانت التمثيلية من بطولة نهاد قلعي ، فاطمة الزين، عبد الرحمن ٱل رشي ، ثراء دبسي ، نزار شرابي ، عدنان عجلوني .
 " الإجازة السعيدة" هو أول برنامج منوع يظهر فيه مشهد درامي ..من إخراج خلدون المالح. إضافةً إلى لوحات تمثيلية ضمن برنامج سهرة دمشق ، من عناوين هذه اللوحات: )لوحة السائق(بطولة دريد لحام وتاج الدين مع حضور فرقة الفنون الشعبية. )لوحة الصبر مفتاح الفرج(من بطولة نهاد قلعي. )لوحة اسكتش رابوء( بطولة دريد لحام وأحمد تاج الدين. )لوحة الباص( بطولة دريد لحام ونهاد قلعي. هذه اللوحات من إخراج خلدون المالح. وتوالت بعد ذلك التمثيليات الدرامية منها: "مطعم رستوران" بطولة دريد لحام ونهاد قلعي ومحمود جبر ومن إخراج خلدون المالح. "رابعة العدوية" بطولة فاطمة الزين وثراء دبسي ، إخراج نزار شرابي. "نهاية سكير" تأليف حكمت محسن ومن إخراج نزار شرابي. "راكبوا البحار" بطولة ثراء دبسي ويوسف حنا وعبد الرحمن ٱل رشي .ومن إخراج سليم قطاية. "صديق إجباري" من إخراج سليم قطاية . "الأبطال" بطولة عدنان عجلوني ،رفيق سبيعي ،ثراء دبسي ،نجوى صدقي.. من إخراج قطاية. "قصة مثل" إخراج نزار شرابي. " اللعبة الخطيرة" إخراج سهيل الصغير. "الأرض هي الأقوى" إخراج جميل ولاية. "الحلم العجيب" إخراج سليم قطاية. " السلطان الحائر" إخراج جميل ولاية. ومن أهم المسلسلات في ذلك الحقبة الزمنية : )ألف ليلة وليلة (إخراج :غسان جبري. )تاجر البندقية (إخراج :جميل ولاية. )ساعي البريد (إخراج: سليم قطاية. إضافة إلى المسرحية الشهيرة النساء المتحذلقات بطولة : محمود جبر - هاشم قنوع -هيلدا زخم. فقد صنعت جمهوريتنا العظيمة في بضعة شهور ماتصنعه الدول عادةً في خمسٍ من السنين،، انه التلفزيون العربي السوري"الصديق الجديد" هذا الصندوق العجائبي الذي دخل زائراًً بيوت السوريين ، فاللقاء كان حلماً والإعداد للحدث كان صعبا..ً إنها حكاية جميلة مضى عليها سبعة وخمسون عاما.ً المقال بقلم : هاشم الجرف في نهاية هذا المقال نعرض لكم بعضاً من أرشيف التلفزيون العربي السوري.

كتابة شارة برنامج " مجلة التلفزيون " الخطاط عبد الرزاق قصيباتي

محطة قاسيون 23 تموز 1960 

مشهد من تمثيلة مطعم رستوان 

مشهد من مسرحية النساء المتحذلقات 

فهد بلان 

برنامج مجلة التلفزيون ماجد شبل في مقابلة مع صباح 

ليلى مطر

قسم المكياج لوريس بهيت - هالة بيطار - مهى بيرقدار 

لوحة تمثيلية بعنوان الباص ضمن برنامج سهرة دمشق 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 مجلة فن | Faan Magazine | تصميم : عمر شهاب

يتم التشغيل بواسطة Blogger.