جديدنا

معرض " تحية لأمهات الشهداء " في ثقافي أبورمانة


مجلة فن - ورود شليحة 

أُقيم تحت رعاية وزارة الثقافة و مديرية الثقافة في دمشق وإشراف الفنان التشكيلي عبدالرحمن مهنا معرض تشكيلي لمجموعة من الفنانات السوريات بعنوان "تحيّة لأُمهات الشهداء" في صالة المركز الثقافي العربي في أبو رمانة. طغى التنوع الواضح على الأعمال المشاركة واعتمدت الفنانات على المدارس الفنية السائدة كالواقعية والتجريدية والرمزية، واستخدمن الألوان الزيتية و المائية و بعض المواد المتنوعة الممزوجة بتقنيات فنية. تطرقت مواضيع اللوحات إلى الشهادة و الام وواجبها تجاه وطنها وإلى التاريخ الدمشقي العريق، وصورت بعض اللوحات أحلام الانثى واصرارها وتطلعاتها. 
وعن مشاركتها حدثتنا الفنانة التشكيلية رؤى حسن قائلة: "الفن ليس معنياً فقط بنقل الواقع كما هو، بل بتقديمه كما يجب أن يكون عليه بحالته الإنسانية العميقة التي شُوهت نتيجة اختلال تلك الحالة الإنسانية من جراء الحروب وما ينتج عنها من معاناة، بالنسبة لاعمالي عملت على ترابط التشكيل والخطوط والكتل اللونية مع بعضها البعض لأعطي آفاقاً للمتلقي بشكل جديد للتكوين واللون، وسعيت على أن تكون تلك التقطيعات مدروسة بحيث تنتج كتلة متكاملة يرى من خلالها المتلقي أشياء جديدة غير تلك التي ألف مشاهدتها".

و أردفت الفنانة حسن: "لا أرسم الأنثى كجسد فقط بل كروح عبر خطوط ومنمنمات داخل التشكيل، كي أقدم جمالية تلك الروح بما تعانيه من تعقيدات المجتمع والعادات والتقاليد تجاه الحب وغيره". كما و أُقيمت -بعد المعرض في قاعة محاضرات ثقافي أبو رمانة- ندوة شارك فيها الفنانان التشكيليان عبدالرحمن مهنا و أنور الرحبي والناقد أديب مخزوم، تناولت الندوة قيمة الفن التشكيلي الذي قدمته الفنانات المشاركات في المعرض وتم الحديث عن مواهبهن وعن المستوى الفني ومعاني اللوحات التي عكست حياة المجتمع السوري فعبرت أصدق تعبير عن احساسهن. 

وتمت الاشارة إلى أهمية حضورهن فبالرغم من المسافات والظروف الراهنة، اجتمعن تحت سقف واحد وهدفهن الوحيد تقدير قيم الشهادة و تكريم أمهات الشهداء. وتم توزيع شهادات تقدير لكل من ساهم في ريع الأعمال الفنية لهذا المعرض الذي سيذهب لصالح أُمهات الشهداء تقديرا لتضحياتهن الكثيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2016 مجلة فن | Faan Magazine | تصميم : عمر شهاب

صور المظاهر بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.